الصفحة الرئيسية     |  معان     |   اتصل بنا
من نحن   |   الهيكل التنظيمي   |   أعضاء المجلس البلدي   |   مشاريع البلدية   |   قرارات المجلس البلدي   |   أرشيف البلدية   |   مجتمع معان   |   مواقع شريكة
 
إعلانات العطاءات
 
الخدمات الإلكترونية
 
مخالفات السير
 
دليل الإجراءات
 
إعلانات البلدية
 
الشكاوي والإقتراحات
 
 
 
  
معان الموقع
 
معان هي مركز محافظة معان تبعد عن العاصمة عمان تقريبا (220كم) إلى جهة الجنوب منها يسودها المناخ الصحراوي يبلغ عدد سكانها قرابة (60 نسمة) وتصل الحرارة فيها صيفا إلى (38س) وفي الشتاء إلى (15س) أما الأمطار فهي شتوية وغير منتظمة حيث يصل في حدها الأعلى إلى (60ملم ) وتتأثر المدينة صيفا برياح صحراوية جنوبية شرقية ويا شتاء برياح غربية وهي سبب تساقط الأمطار تبلغ مساحتها (كمدينة ) إلى (30كم2) .
 
سبب التسمية
 
المصادر التاريخية ذكرت إن معان ذكرت (بالتوراة)بلفظ معون ومعين وماعون ولفظ (معين) يعني المياه الجارية ولفظ معان يعني ( المنزل ) وهناك بعض المصادر تقول أن معان سميت بهذا الاسم نسبة إلى الدولة المعينة وسبب التسمية الصحيح هو نسبة إلى المياه الجارية بسبب كثرة الينابيع الجارية فيها ولان أي تجمع سكني يقام كان بسبب وجود المياه (المصادر المائية).
 
المناخ
 
يؤثر المناخ الصحراوي في مدينة معان، كما هو الحال بالمحافظة ككل، ويعتبر صيفها حاراً جداً وجافاً إذ ترتفع درجة الحرارة إلى 35 درجة، أما في الشتاء فإن درجة الحرارة تصل إلى 15 درجة، وتسجّل المدينة هطولاً مطريّاً يصل إلى 60 مليمتراً سنوياً تسقط بشكل عشوائيّ، وتهب على المدينة رياح في فصلي الصيف والشتاء، إذ تكون في الصيف جنوبية شرقية، وفي الشتاء غربية.
 
المواقع التاريخية
 
قلعة معان (السرايا)
من أثار الدولة العثمانية الباقية حتى الآن تم إنشائها عام (1566) زمن السلطان سليمان القانوني بأبعاد (24×22م) يتبع لها بركة كبيرة استغلت لتجميع المياه وبناؤها جاء لتلبية حاجة الحجاج ومقرا للجنود العثمانيين.
 
بركة الحمام
خربة غسانية على بعد (2كم) شرقي معان و فيها يمكن مشاهدة بقايا أبنية تقع على تله صغيرة بالقرب منها ,تقع بركة الحمام و هي بركة مربعة الشكل طول ضلعها (70متر بعمق7أمتار )و استغلت لتجميع المياه القادمة من الشراه عبر قنوات لا تزال مائلة للعيان لري المناطق المزروعة بذلك السهل (سهل الحمام).
 
قصر الملك المؤسس
يقع القصر على بعد (3كم)جنوب المدينة و يعد من أهم المواقع الأثرية بعد أن اتخذه الأمير عبدالله بن الحسين (الملك المؤسس)مقرا له خلال قدومه من الحجاز في 21/11/1920 وقد اتخذت فيه قرارات كانت الحجر الأساس في بناء الأردن الحديث.
 
بساتين معان القديمة
تقع بساتين معان القديمة في جنوب المدينة وتعتمد على المياه المروية وتشكل المتنفس الوحيد لأبناء المدينة وتمتاز وتشتهر بالرمان والقرايص و التين والمشمش والنخيل الذي يعتبر من النوع المعمر حيث أن بعض أشجار النخيل المعمرة تقريبا عمرها (500عام)
 
الينابيع والعيون والآبار في معان
الطاحونة :بئر ماء يقع إلى الغرب من معان على بعد (4كم).
تبعة الضواوي :سميت بهذا الاسم لشدة صفائها ,تقع إلى الجهة الغربية من المدينة على بعد (1كم) كانت تغذي بساتين معان حتى عام 1966 عندما حدث سيل معان والى الآن لم يتم صيانتها.
 
 
 
وزارة الشؤون البلدية
 
برنامج الحكومة الإلكترونية
 
المنتدى العربي للمدن الذكية
 
منظمة المدن العربية
 
  © جميع الحقوق محفوظة لدى بلدية معان الكبرى - 2019    
  نفذ الموقع بواسطة / المنتدى العربي للمدن الذكية